محطة فيينا للغاز الحيوي Biogas vienna

تعليقات: التعليقات مغلقة
Published on: أبريل 14, 2012

 1-  مركز حماية البيئة في فيينا

ان فكرة مشروع مركز حماية البيئة ” environmental centre simmering “تقوم على حماية البيئة تبعا لأعلى الشروط و المعايير الممكنة، فهناك ثلاث مشاريع تقنية رائدة عالية المستوى قائمة تؤمن أعلى نوعية من المستوى المعيشي في مدينة فينا وهي ضمان للأجيال القادمة.

في البدايةكانت خطة معالجة مياه الصرف في فيينا ، حيث تنظف مياه الصرف للمدينة و ترسل الى نهر الدانوب بطريقة لا تؤثر على نوعية مياه النهر بأي شكل من الأشكال . WIP Pfaffenau و في Biogas Vienna تعالج نفايات المدينة و يتم التخلص منها بطريقة صديقة للبيئة.

محطة فينا للغاز الحيوي Biogas Vienna تستخدم مصدر مميز لانتاج الطاقة المتجددة وتسلط الضوء على اهمية حماية البيئة وبنفس الوقت تعالج النفايات بشكل اقتصادي وصحي. هذه المحطة هي محطة بيئية تحول النفايات التي تم تخميرها الى طاقة وسماد عضوي ممتاز وتعيدها لدائرة الحياه الطبيعية. اي انها تمكنا من استخدام مصادر غنيه للطاقه غير مستخدمة سابقا وبنفس الوقت تحمي البيئة.

2-  محطة فينا للغاز الحيوي Biogasvienna :

2-1- مقدمة :

العمليات الأساسية التي تقوم بها محطة فينا للغاز الحيوي تبدأ بالتحضير الميكانيكي للنفايات الحيوية تليها عملية تحويل بيوكيميائية لهذه النفايات الغنية بالطاقة عبر التحلل اللاهوائي anaerobic decomposition في خزان التخمر. المنشأة تعمل على درجات حرارة متوسطة مناسبة لنمو البكتريا mesophile (37-40 oC) في بيئة رطبة (تقريبا 10% من المواد الجافة ). خلال هذه العملية يتم انتاج غاز مختلط بنسبة 40% الى 70 % ميثانول او ما يسمى بالغاز الحيوي Biogas عن طريق نشاط الكائنات الدقيقة المحبة لدرجات الحرارة المتوسطة.

الغاز الحيوي يحرق بمرجل ماء ساخن لينتج حرارة. حيث يستخدم الماء الساخن أولا لتلبية احتياجات المنشأة نفسها, و باقي المياه الساخنة تغذي شبكة توزيع المياه الساخنة لمدينة فيينا . المواد المتخمرة (بقايا عملية التخمير) تفرغ من خزان التخمير , ويتم في مرحلة التحويل تجفيفها وخلطها مع مواد منظمة ليتم تحويلها على سماد.


2-2 النفايات الحيوية Biological Waste

يتم في محطة فيينا للغاز الحيوي معالجة النفايات الحيوية بمختلف خصائصها خصوصا النفايات التي تحتوي نسبة عالية من السوائل والمواد العضوية الصلبة contrariescontents. وبسبب هذا يتم توصيل النفايات للمحطة ومعالجتها بطريقتين مختلفتين.

يمكن تصنيف النفايات الواصلة للمحطة كنفايات حيوية من نقاط تجمع النفايات في مدينة فيينا وبقايا الطعام من المؤسسات الغذائية والمطاعم والفنادق ومن المشافي أيضاً. يمكن أيضاً معالجة السوائل والنفايات العضوية الخالية من الشوائب contraries-free organic waste الناتجة من مخلفات تصنيع الطعام أو الطعام المعلّب الذي تم تخزينه لفترات طويله ووجب إتلافه .

2-3-               فلتر الغاز الحيوي Bio Filter

لتجنب الروائح الغير مرغوبة التي غالبا ما تكون مصاحبة للنفايات الحيوية ذات الروائح المركزة odour-intensive الهواء المنبعث من مختلف فتحات التهوية من المحطة (حجم الهواء المنبعث الكلي 25.000 m3/h) المثقل بالرائحة يتم ضخه ومن ثم تنظيفه بشكل مبدأي pre-purified بأداة تنظيف ويتم ترطيبه humidifiedومعالجته بفلتر حيوي bio filter facility.

يتم الاحتفاظ بالمكونات في الهواء الناتج والكائنات المجهرية بواسطة المرشح. الهواء الذي تم تنظيفه يتم ضخه للهواء مباشرة عبر المدخنة.

2-4-الغاز الحيوي Bio Gas

الغاز الحيوي هو ناتج عن عملية استقلاب التي تقوم بها الكائنات الدقيقة, وهو ينتج عن تحلل المواد العضوية في بيئة لا هوائية anaerobic (بدون أكسجين) أو ما يسمى بعملية التخمير fermentation. عملية التخمر هذه لها عدة مسميات هي تخمر الميثان methane fermentation, الهضمdigestation, أو انتاج الغاز الحيوي biogas production.

يتكون الغاز الحيوي بشكل أساسي من الميثان CH4 وثاني أكسيد الكربون CO2لكنه يحتوي أيضاً على شوائب مثل كبريتيد الهيدروجين H2S

2-5-توصيل النفايات الصلبة Delivery Solid:

معلومات تقنية :

المستودع :

·         الحجم الكلي القابل للأستخدام 160m3

النفايات الصلبة الحيوية التي تحتوي على نسبة عالية من الشوائب contraries تصل عبر عربات جمع النفايات الخاصة بالمحطة. حيث يتم ادخال العربات والاقفال عليها ,و بعد ان تم سحب الهواء من الحمولة exhaust air extraction يتم تفريغ النفايات بمستودعين عميقين ذات قاعدة متحركة. بمساعدة هذا الميكانزم بالقاعدة يمكن نقل المواد المخزنة تخزين مؤقت الى ممرين لولبيين مزدوجين حيت تغذي هذه الممرات اداة السحق في النهاية.

القاع المتحرك Rakes مجهز ايضا باحواض لجمع السوائل التي تضخ بعد المعالجة الى خزان الماء المعالج Process water reservoir.

المستودع مجهزة برافعة crane device تقوم بحركة واحدة حيث تقوم بنقل النفايات الكبيرة والخشنة من الطبقات العميقة السفلية عبر المراقبة البصرية. ويمكن استخدام الرافعة ايضا للقيام باصلاحات في المحركات الكهربائية.

2-6-توصيل النفايات السائلة Delivery Liquid:

معلومات تقنية :

المستودع :

·         الحجم الكلي القابل للأستخدام 100m3

مخلفات الطعام والمطابخ تصل عبر شاحنات نقل النفايات أو عبر حاويات التجميع. حيث تفرغ الشاحنات حمولتها مباشرة في مستوع عميق يمكن أن يستقبل النفايات الصلبة واللينة و السائلة . بعد عملية تفريغ الحمولة من الشاحنات يتم تنظيف خزانات الشاحنات بمعدات خاصة والماء الناتج عن هذه العملية يتم أيضاً تفريغه بالمستودع العميق.

هناك أيضاً احتمال أن يتم نقل النفايات السائلة الحيوية الخالية من الشوائب من الشاحنات مباشرة عبر أنابيب ضخ الى المستودع لعملية معالجة السوائل .

حاويات التجميع أيضاً تفرغ في المستودعات العميقة عبر آليات خاصة تقوم بامالتها وتفريغها و يتملاحقا تنظيفها بشكل جيد في محطة التنظيف.

المستودعات العميقة بنيت لتكون ذات قعر عازل لا يسرب سوائل ومزودة أيضاً بمسار لولبي لنقل النفايات الذي يقوم بنقل النفايات الصلبة الى آلة السحق .

يتم فتح المستودعات فقط خلال عملية التعبئة وهي موصولة مع نظام فلترة للهواء الناتج وذلك لضمان عدم تسرب الرائحة فلا يمكن للهواء المحمل بالرائحة أن ينبعث من المستودعات.

2-7-تحطيم النفايات الصلبة Crushing Solid:

معلومات تقنية :

القاطعة Shredder:

·         الطاقة : 90 kw

إن عملية سحق النفايات تتعلق بخصائص النفايات الحيوية في المدينة , حيث إنها يمكن أن تحتوي على نسبة أعلى من النفايات التي لا يمكن إعادة تكريرها contraries بسبب الأخطاء التي قد تحصل عند التخلص من النفايات في الحاوية الخطأ. علاوة على ذلك تصل بعض النفايات داخل أكياس بلاستيكية.

إضافة الى النفايات الحيوية تقوم محطة فيينا بمعالجة الطعام المخزن لفترات طويلة سواء كان معلّباً أم لا محطة فيينا تعالج الطعام والشراب بعد انتهاء فترة صلاحيته, وهو أمر مألوف بتجارة الأطعمة.

لكي نستطيع سحق النفايات الحيوية الصلبة مع المواد الغير قابلة للتكرير ولفتح الاغذية المعلبة وفتح القوارير لابد من استخدام قاطعة shredder . يتم سحق المواد الى قطع لا يتجاوز حجمها ال200mm بواسطة حلقتين قاطعة تدور باستمرار. المحرك الكهربائي لهذه الالية مزود بدفع هيدروليكي hydraulic drive.

النفايات التي سحقت بواسطة القاطعة تنقل بواسطة حزام مموج الى جهاز الفصل المغناطيسي, حيث يتم جمع المعادن التي تم فصلها بحاوية منفصلة. والحزام المموج المزودة بوعاء لجمع السوائل يقوم بنقل بقية النفايات الحيوية ليتم فحصها.

2-8-المراقبة screening:

معلومات تقنية:

قرص الفصل :

·         فيض الفحص 100mm

القاطعة :

·         الطاقة 15 kw

·         طول القطع المحطمة max 60mm

بعد عملية سحق النفايات الاولية تنقل التنفايات الحيوية الصلبة الى وحدة الفحص screening unit. أقراص الفصل موضوعة في حاوية واطار يسمح بمراقبتها .

يتم في هذه المرحلة فصل النفايات التي حجمها اصغر من 100mm . النفايات الباقية (الخشنة ) التي تحتوي على قطع خشبية والصفائح البلاستيكة وغيرها تنقل عبر حزام النقل وتفرغ بحاويات خاصة. حيث يتم بعد ذلك معالجتها واعادة تدويرها حراريا thermal recycling.

المواد التي عبرت الفحص (100>) تنقل عبر حزام النقل الى قاطعة تقوم بسحقها وتقطيعها مرة اخرى. القاطعة مجهزه بمحرك كهربائي وتوجه بدائرين لهما حلقات قاطعة. بواسطة هذا المحرك يمكن سحق النفايات الى حجم اقل من 40-60mm و يتم نقل النفايات عبر ناقل لولبي الى المرحلة التالية وهي مرحله المعالجة الرطبة في خلاطات التوربين.

2-9-تحطيم النفايات السائلة Crushing Liqid:

معلومات تقنية :

جهاز التحطيم ذو المحور الواحد Single shaft crusher :

·         الطاقة : 18 kw

·         طول القطع المحطمة max 40 mm

مضخة السوائل اللزجة High Consistency Pump:

·         الطاقة : 8 kW

·         الأداء 30t/h

الطعام ومخلفات المطابخ في مستودعات السوائل العميقة ذات السطح العازل (ضد التسرب leek-proof) تنقل لجهاز التحطيم, وذلك لسحق النفايات الكبيرة. يتم سحق النفايات الى طول لا يتجاوز ال 40mm . ثم تنقل النفايات الى مضخة للسوائل عالية اللزوجة عبر سدادة لولبية. بعد ذلك يتم ضخهاعبر انابيب الى الخلاط التوربيني لمرحلة المعالجة الرطبة. استخدام مضخة للسوائل عالية اللزوجه يسمح بضخ الأجزاء السائلة والصلبة على حد سواء.

الجزيئات السائلة التي لا يمكن أن تنقل عبر الناقل اللولبي الى جهاز التحطيم يتم فصلها الى قعر المستودع العميق بمساعدة مضخةالطرد المركزي centrifugal pumpوتضخ فوراً الى الخلاط التوربيني .

2-01-الخلاط التوربيني Turbo mixer:

معلومات تقنية :

·         العدد: وحدتي خلط

·         الحجم القابل للاستخدام usable Volume كل وحدة 10 m3

·         نسبة المواد الجافة Dry-substance content 8-12 %

·         مدة عملية التفكك duration of disintegration Process 5-15 دقيقة

يتم في وحدتي الخلط التوربينية عملية ترطيب liqefaction ومجانسة homogenisation الكتلة الحيوية biogenous. عبر إضافة المياه نحصل على معلق من ماء ومادة جافة بنسبة 8-12% يسهل ضخه والتعامل معه بالعمليات القادمة.

لإنتاج مثل هذا المعلق نستخدم ماء الينابيع كما يمكن استخدام الماء الناتج من المحطة الذي ينتج من عملية نزع المياه من مخلفات عملية التخمير fermentation. وبهذه الحاله يتم ضخ المياه للخلاط التوربيني عبر مضخات من خزانات المياه المعالجة.

تجهز الخلاطات التوربينيةبأداة تحريك التي تضمن الخلط المكثف للمزيج (الماء والنفايات المضافة ) وذلك للتحكم بالنسب الثابته للماء والنفايات, الخلاطات مجهزة بأداة لقياس الوزن (load cells) حيث يتم تعبئة وحدتي الخلط بالتناوب بعد كل عملية تعبئة وخلط يتم تفريغ الوحدتين معاً. يتم تسميةعملية الخلط المركز بين النفايات الحيوية والماءأيضاً باسم “mash-making“. يتم فصل المواد الثقيلة مثل الزجاج والحجارة في أرضية الخلاطات التوربينية الى أحواض المواد الثقيلة وبعد ذلك تنقل مباشرة عبر الناقل اللولبي الى وحدة الفصل.

بعد الخلط الذي يستمر لمدة تتراوح بين 5 الى 15 دقيقة يصل معلق النفايات الى rake-riffler-facility. بما ان وحدتي الخلط اعلى من هذا المرفق فعملية النقل تحدث فقط نتيجة للضغط الهيدروستاتيكي.

2-11-وحدتي الفصل Rake-riffler

معلومات تقنية :

وحدة الفصل الأولي :

·         المسرى (الانبوب)Rake

·         عرض الفتحة Gap Width 15 mm

 Riffler وحدة الفصل الثانوي:

·         سرعة الفيض 1-2 cm/s

Macerator (Disintegrator):

·         الطاقة :5kw

·         تفكك الى Disintegration to <12 mm

في وحدتي الفصل (في التصميم المركب), يمر معلق النقايات اولا عبر قفص اسطواني في وحدة الفصل الأولي ذو فتحة عرضها 15 mm . الجزيئات التي لم تمر عبر هذا الانبوب المائل rake يتم تجميعها بشكل مستمر بواسطة ناقل لولبي screen rake و يتم تفريغها وبنفس الوقت يتم نزع السوائل منها dewatered. المواد التي تحتاج لعملية نزع مياه بنسبه بسيطة متل الخشب او البلاستيك الخ يتم نقلها عبر ناقل لولبي ايضا لحاويه حيث يتم تغذيتها لعملية اعادة التدوير الحرارية thermal recycling.

في نهاية المسرى الاول rake يوجد وعاء تجميع. المواد الخامدة مثل الرمل والحصى والزجاج ومعادن ثقيلة غير حديدية التي تترسب بعد انخفاض سرعة التدفق. عبر تهوية بسيطةmicro-bubble ventilation, يتم ادخال مجرى اضافي اسطواني بزاوية معينة للفيض, بحيث يدعم عملية الترسيب ولا يؤثر سلبا فيها sedimentation لكن بنفس الوقت يبقي هذا النظام على المواد العضوية عن طريق نظام من عدة نواقل لولبية, يتم نقل المواد الي تم ايداعها بقموع التجميع ويتم تجفيفها ووضعها بحاويات.

في نهاية مرحلة الفصل يتم نقل معلق النفايات الى خزان لحفظه. ولكن بعد التأكد من ان يتم تفكيك النفايات الى حجم اقل من 12 mm عن طريق macerator.

2-21-خزان حفظ المعلق suspension reservoir:

المعلومات التقنية :

·          الحجم الكلي القابل للأستخدام 200m3

خزان حفظ المعلق يستخدم كمصدر تغذية ثابت لوحدة المعالجة الصحية hygienisation facility. وذلك لمنع فصل المعلق(الى سائل في الأعلى و تترسب المواد الصلبة في القاع) يتم خلط المواد بشكل مستمر بمساعدة أداة تحريك stirring device. عندما يكون محتوى الخزان منخفض حيث لا يمكن لجهاز التحريك أن يستمر عندها تعمل مضخة الدوران circulation pump.

2-31-المعالجة الصحية hygienisation:

معلومات تقنية: 

·         عدد الوحدات3 وحدات

·         الحجم الكلي القابل للاستخدام 10m3

·         درجة حرارة المرافق الصحية 70 Co

·         مدة الاحتفاظ بالمواد ساعة واحدة

بما أن النفايات تحتوي على نسبة من بقايا الطعام الحيوانية فلابد من معالجتها مع مراعاة قانون الصرف الصحي الخاص بالاتحاد الاوربي رقم 1774/2002. لتنفيذ المتطلبات لابد أن يسخن المعلق الى درجة حرارة 70Co لساعة واحدة على الاقل.

كي تعمل المرافق الصحية بشكل مستمر يتم استخدام حاويات الصرف الصحي hygienisation containers بحيث يتم تعبئة أحد الوحدات ويتم تفريغ الثانية أما الحاوية الثالثة فتكون في في طور المعالجة hygienisation بالتناوب. يتم تأمين درجة الحرارة للمعلق في مرحلة التعبئة عبر أنابيب تبادل حراري tubular heat exchanger كمرحلة أولى حيث يتم استخدام حرارة النفايات التي يتم تفريغها بنفس الوقت من الحاويات, والمرحلة الثانية يتم استخدام مياه ساخنة. في حالة التشغيل العادية يتم توليد المياه الساخنة من محطة فينا للغاز الحيوي نفسها أما في حالة الاقلاع يتم تأمين المياه الساخنة من شبكة المياه الساخنة للمدينة.

كل حاوية مزودة بأداة للتحريك لتضمن التحريك المستمر لمعلق النفايات وبالتالي يمنعأيضاً تفاوت درجات الحرارة.يتم التحكم بعملية المعالجة الصحية بشكل مستمر ويتم توثيق النتائج، وذلك حتى يكون بالإمكان التحقق من الشروط المعيارية للعملية وضمان تحققها (T>70Co لمدة لا تقل عن الساعة ). في حال وجود الأخطاء يتم بشكل تلقائي إعادة تعبئة الدفعة التي من المحتمل انه تم معالجتها بشكل خاطئ الى حاوية حفظ المعلق suspension reservoir ليتم معالجتها مره اخرى.

بعد عملية المعالجة الصحيةhygienisation الناجحة يتم سحب المعلق بواسطة مضخة ويتم نقله بعد تبريده في المبادل الحراري الى وعاء التخمير fermentation tank.

2-41-   وعاء التخمير fermentation tank :

معلومات تقنية:

·         الحجم القابل للاستخدام 2.600m3

·         الارتفاع 19m

·         القطر 14m

·         درجة الحرارة المتوسطة mesophile (37-40 Co)

·         مدة الاحتفاظ بالمواد 20 يوم

العملية البيولوجية الاساسية التي تتم في محطة فينا للغاز الحيوي هي عملية تخمر ذات مرحلة واحدة عبر كائنات دقيقة محبة لدرجات الحرارة المنخفضة mesophile fermentation . هذا يعني ان معلق النفايات المعالج صحياhygienisation يتم الاحتفاظ به في حاوية في نفس الشروط البيئية ودرجة الحرارة لمدة 20 يوم كمتوسط وتعالج عند درجة حرارة ما بين ال 37-40Coبشكل مستمر. يتم التخمير بواسطة البكتريا bacteria فهي تستخدام الأجزاء الحيوية من المعلق كطعام عبر تفاعلات كيمياحيوية وينتج عن هذه التفاعلات غاز حيوي ناتج من استقلاب metabolism هذا الغذاء. هذه العملية تم تعديلها لتوافق لزوجة النفايات الحيوية في فيينا وتمتاز ببساطتها واستقرارها.

لابد من تحريك المزيج في الحاويات بشكل مستمر وذلك لضمان أن التغذية متوفرة دائما بنفس شروط العمل (من درجة الحراة ودرجة الحموضة (مستوى PH)وغيرها ..) للبكترياأيضاً وذلك لمنع عملية الترسب sedimentation process بالخزان. يمكن أن يتم تنفيذ هذا عبر ضغط الغاز الحيوي, المطروح سابقا, في حاوية التخمير بواسطة ضاغط compressor. يتم تنظيم الحرارة بخزان التخمير بمساعدة حرارة المعلق القادم عند التشغيل النظامي للمحطة. يمكنأيضاً تدويرها مع مبادل حراري اضافي للحصول على الحرارة المطلوبة.

خزان التخمير مزود بخزان إضافي لحالات الطوارئ في حال زادت النفايات عن الحد المسموح به, ويستخدمأيضاً لتخفيف الضغط في حال زاد ضغط الغاز لدرجة لا يمكن التحكم بها.

يتم إنتاج الغاز الحيوي في سقف الخزان ويتم تغذيته الى خزان الغاز. المواد الباقية في الخزان يتم تغيتها الى خزان التخمير بعد انتهاء عملية التخمير وذلك حتى يعاد تخميرها.

15-2- معالجة الغاز الحيوي Biogas Processing

معلومات تقنية :

نزع الكبريت desulphurization:

·         الحجم القابل للاستخدام50 m3

التخزين :Storage

·         الحجم القابل للاستخدام 400 m3

شعلة الأمان Security Torch:

·         الارتفاع 7,4 m

1-15-2- نزع الكبريت desulphurization:

الغاز الحيوي الذي تم انتاجه من مخازن التخمير يحتوي على كبريتيد الهيدروجين sulphur hydrogen H2S الذي يؤثر سلبا على الغاز الحيوي لذا لا بد من ازالته.

يمر الغاز الحيوي بمرحلة نزع الكبريت بواسطة سرير تقطير trickle-bed facility, حيث توجد فيه مواد صناعية مالئة ذات سطح كبير. في هذه المواد الصناعية غطاء من الكائنات الدقيقة micro organisms التي تساعد على تكوين مادة أكسيد كبريتيد الهيدروجين H2S-oxidised.

عند دخول عملية نزع الكبريتيتم اضافة الهواء الى الغاز الحيوي عبر ضاغط compressor وذلك للسماح لأوكسيد كبريتيد الهيدروجين أن يتكون بمساعدة الكائنات الدقيقة. ويتم إضافة مواد غذائية بصيغة سائلة مخصبة. يتم تحويل كبريتيد الهيدروجين في الغاز الحيوي الى الحالة السائلة بتيار معاكس وبهذا تسمح للكائنات الدقيقة أن تساعد بعملية الأكسدة oxidising decomposition.لضمان أن معدل الحموضة pH-value مناسب, يتم ازالة السائل من النظام بشكل منتظم ويستبدل بمياه الينابيع.

عملية نزع الكبريت قابلة للتسخين لضمان كفائة اعلى للعملية و أيضاً لضمان نزع الكبريت من الماء.

2-15-2-   التخزين Storage:

بعد عملية نزع الكبريت يتدفق الغاز الحيوي الى مخزن ذو ضغط منخفض. نظام التخزين المزدوج diaphragm مصمم ليعوض التقلب الاسبوعي في الغاز المنتج الذي يعتبر صغير نسبيا.

قبل دخول خزان الغاز وقبل ازالة المتبقي يتم توجيه الغاز الحيوي الى وعاء التكثيف condensate tank وذلك لفصل أي من المواد المكثفة المتراكمة.

يتم نقل الغاز الحيوي الى مرجل تسخين عبر ضاغط وهناك يتم استخدامه لإنتاج الماء الساخن لشبكة التدفئة العامة.

3-15-2-              شعلة الأمان Security Torch:

يتم وضع شعلة الامان بين خزان التخمير وخزان الغاز الحيوي كأداة أمان في أنابيب الغاز. عند وصول الغاز الى أكبر قيمه ممكنه في الخزان فزيادة إنتاج الغاز تؤدي الى ضغط زائد في نظام الغاز. في هذه الحالة الغاز الحيوي الزائد يتم حرقه في شعلة الأمان.

نظام الغاز الحيوي مزودأيضاً بمنظم ضغط للحماية في حال فشلت شعلة الأمان بالعمل, وعندها يتم طرد الغاز الحيوي الى الهواء مباشره عبر هذه الألية .

16-2-  الغاز الحيوي Biogas Recovery

معلومات تقنية :

المرجل  :Heating boiler

·         درجة حرارة المياه الساخنة 95Cعلى الاقل

·         كفاءة استخدام الطاقة بحدود 90%

الماء الساخنة التي تم انتاجها في المرجل عبر حرق الغاز الحيوي تنقل الطاقة الحرارية الى المحطة أولاً و أيضاً الى شبكة التوزيع العامة حسب متطلبات الشبكة ,تنقل الطاقة عبر عدة محطات تحويل متتالية.

بالنسبة لاحتياجات محطة فينا للغاز الحيوي نفسها يستخدم الماء الساخن في عملية المعالجة الصحيةhygienisation لمعلق النفايات ولضبط الحرارة في حاوية التخمير, و أيضاً لتدفئة المبنى وللماء الساخن.

اما الماء المغذي لشبكة التوزيع العامة يمكنان يؤمن ماء ساخن للاستخدام وللتدفئة طوال العام.

17-2-        معالجة بقايا الاختمار Fermentation residue processing

معلومات تقنية :

الطاردات المركزية  :centrifuges

·         عددها وحدتين

·         كمية المادة الصلبة 30%

·         الطاقة 45kW

·         الاستطاعة 10-20t/h

عملية نزع الشوارد من المعلق الخارج من مرحلة التخمير يتم بواسطة طاردات مركزية centrifuges. المعلق يتم فصله بشكل مستمر الى حالته السائلة والصلبة.

اضافات عملية التخمر Fermentation additiveيتم إضافتها لجريان الطاردات المركزية وذلك لضمان الحصول على افضل عملية فصل ممكنة للمعلق.

الماء الناتج بعد عملية نزع السوائل من المعلق أو ما يسمى (fugat) يتم تجميعه في خزان الماء. بمساعدة جهاز الخلط التوربيني يتم إضافة الماء الناتج مرة أخرى للنظام عند عملية الخلط كما أنه من الممكنأيضاً أن يتم طرح هذا الماء مباشرة في المجاري الصحية. الماء الناتج الداخل للمجاري العامة يتم التحكم به حسب المواصفات المحددة specified quality characteristics.

يتم نقل بقايا عملية نزع الماء ليتم إعادة تدويرها عبر ناقل لولبي.

18-2-   اعادة تدوير بقايا عملية التخمير fermentation residue recycling

معلومات تقنية :

الخزان: 

·          الحجم القابل للاستخدام 60m3

مجموع الخليط :mixing aggregate

·         الطاقة 55kW

·         نسبة الخلط 1:1

بقايا عملية التخمير المتراكمة يتم استخدامها كسماد عضوي compost. ولهذا يتم خلط بقايا عملية التخمير مباشرة بعد عملية نزع الماء منها بمواد لهيكلتها structural material مثل (فروع الشجر او قطع خشب صفيرة) وبعد ذلك يتم نقلها الى مركز التسميد facility composting.

مواد إعادة الهيكلة structural material المستخدمة التي لا يزيد طولها على ال 80mm كحد أقصى يتم توصيلها عبر شاحنات وتخزن في حاويات لها ذراع للنقل. عبر ناقل لولبي يتم نقل مواد إعادة الهيكلة وبقايا عملية التخمير الى الخلاطبنسبة معينة. يتم معالجة المواد لتصبح مزيج متجانس عبر لولبين دائرين ذات صفائح تدور أيضاً متعاكسة ذات شكل حاد نجمي. بعد انتهاء عملية المزج يتم نقل مزيج بقايا التخمير والمواد التي تساعدها على التماسك عبر ناقل لولبي الى الحاوية ويتم نقلها ألة مركز التسميد للمدينة composting facility of the municipal department 48.

عند الوصول الى جودة كافية يمكن أن يتم استخدام السماد الناتج في الزراعة بكل الأحوال يمكن استخدامة في الأراضي بشكل عام landscaping.

19-2-   مخطط المحطة :

المصدر : http://www.wku.at/

عن الكاتب

م.لمى الفخري

Homepage Twitter Google+
م.لمى الفخري
باحثة ومهندسة في مجال الطاقات المتجددة تخرجت من جامعة دمشق عام 2010 وتقوم حاليا بالتحضير لرسالة الماجستير شاركت في عدة مؤتمرات وورش عمل عن الطاقات المتجددة وتقنياتها كان أبرزها: مؤتمر عن كفاءة الطاقة والطاقات المتجددة ضمن اطار الأسبوع البيئي السوري اﻷلماني الخامس 2010. وشاركت بورشة عمل عن تركيب ألواح الخلايا الشمسية تم فيها تركيب محطة خلايا شمسية باستطاعة 9 كيلووات في المنطقة الصناعية "الشيخ نجار". صفحة الكاتب
تابعنا
FacebookGooglePlusLinkedInTwitterRSS
النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للرسائل الإخبارية:

شارك
استفتاءات

كيف وجدت التصميم الجديد للموقع ؟

View Results

Loading ... Loading ...