•  
  • طاقة شمسية
  • أفضل الشركات المصنعة للخلايا الشمسية لعام 2012‎

SunPowerأفضل الشركات المصنعة للخلايا الشمسية لعام 2012‎

إذا أردنا تحديد أفضل عشرة شركات مصنعة للخلايا الشمسية لهذا العام 2012 مع كل التنوع والمنافسة الحالية في هذه السوق المتغيرة باستمرار فهي ليست بالمهمة السهلة وقد حاولت في هذه المقال جمع بعض أكبر الشركات وأبرزها على السوق العالمية:

1- شركة First Solar:

موقع الشركة: www.firstsolar.com

كما ينصه اسم الشركه فان شركة First Solar تقود صناعات الخلايا الشمسية منذ عدة سنوات. أسست هذه الشركة عام 1999 وبدأت بانتاج الخلايا عام 2002.استخدامها تيلورايد الكادميوم في تصنيع الخلايا الشمسية سمح لها بتصنيع خلايا شمسية ذات الأفلام الرقيقة Thin Film بأرخص الأسعار في السوق 0.74 $ لكل واط. كانت أول من خفض سعر تصنيع الواط الكهربائي لأقل من 1$ في 2009, صنفت كسادس أسرع شركة تتطور في قائمة تضم أفضل شركات العالم بمجال الابداع والتطوير في عام 2010 , وصنفت الاولى على قائمة Forbe لأسرع الشركات تطوراً بالتكنولوجيا عام 2011.

في محاولة لتحافظ على وزنها في السوق المتغير وخصوصاً مع إغراق السوق بالتجهيزات الشمسية القادمة من الصين لجأت الشركة لدعم قسم البحث والتطوير. والآن هي أكبر مصنع للخلايا الشمسية ذات الأفلام الرقيقة وتعمل على عدد من المشاريع واسعة النطاق في الولايات المتحدة وقد أنهت تركيب 5GW من الخلايا الشمسية حول العالم في نهاية عام 2012.

2- شركة Suntech Power Co:

موقع الشركة: www.suntech-power.com

العملاق الصيني Suntech هو أكبر مصنع لانتاج الألواح الشمسية في العالم، حيث ينتج 2.000MW من الاستطاعة سنوياً. سلمت الشركة اكثر من 13.000.000 لوح شمسي لألاف الشركات في أكثر من 80 بلد و طبقاً للشركة فإن الصين قد تضيف 4 GW أو أكثر من الخلايا الشمسية في عام 2012 .

3-شركة GT Advanced Technologies (GTAT):

موقع الشركة: www.gtat.com

من أفضل الشركات في سوق الخلايا الشمسية حيث استطاعت خلال الخمس أو ست سنين الماضية أن تضاعف أرباحها بنسبة 10.000%. على الرغم من الديون المتراكمة على الشركة في عام 2010 إلا أنه من المتوقع أن تشهد الشركة نمو أرباح كبير بعد خفضها كلفة منتجات وتقنيات الخلايا الشمسية متعددة البلورات.

4-  شركة Trina Solar:

موقع الشركة: www.trinasolar.com

تعتبر شركة ترينا للطاقة الشمسية  Trina Solar واحدة من أسرع وأرخص المصنعين في السوق للخلايا الشمسية. أسست عام 1997 وهي شركة متكاملة رأسياً تنتج الخلايا وحيدة البلورة أو متعددة البلورات. توفر منتجاتها بكفاءات عالية. و مع الضمانات التي توفرها على أجهزتها، ضمان 10 سنوات على المنتجات و25 سنة من الأداء الثابت، تجعل من السهل والمضمون الاستثمار بمنتجاتها.

5- شركة Jinko Solar:

موقع الشركة: www.jinkosolar.com

وصلت الشركة التي تمتد مصانعها على مساحة 165 هكتار وتوظف أكثر من 10.000 محترف في الصين إلى استطاعة 600MW من الخلايا الشمسية. عبر تاريخها القصير استطاعت الشركة أن تصبح من أكبر المصانع للخلايا اشمسية، وأسست مركز أبحاث وتطوير رائد متصل مع جامعات من مختلف أرجاء العالم حتى تواكب التطور والتقنيات الجديدة في هذا المجال.

6- شركة RenaSola:

موقع الشركة: www.renesola.com

كمصنع رائد بانتاج الخلايا الشمسية ومكملاتها, تمكنت شركة RenaSola مؤخراً من تركيب محطة شمسية باستطاعة  20MW في الصين وتوصيلها بالشبكة العامة للكهرباء. تستمر الشركة بالتميز بالاستفادة من التقنيات والأجهزة التي تصنعها مع توفر المواد وقابلية الانتاج الرخيصة لمكملات الخلايا.

7- شركة Yingli Green:

موقع الشركة: www.yinglisolar.com

كواحدة من أول المصانع الخلايا الشمسية المتكاملة رأسياً التي أسست عام 1998 , قامت هذ الشركة بتركيب أكثر من 2 GW من الألواح الشمسية حول العالم. وقد قامت مؤخراً بالتوقيع على اتفاقية مع IBC Solar لتقوم بتجهيز 180MW من الألواح الشمسية متعددة البلورات ووحيدة البلورة بينما تحافظ على توسعها في أوربا.

8-شركة SunPower:

موقع الشركة: www.sunpowercorp.com

أسست منذ أكثر من ربع قرن مضى و تنتج خلايا شمسية ذات كفاءة عالية تم تطويرها بجامعة ستانفورد Stanford University وهي من أكبر الشركات المصنعة للخلايا الشمسية في الولايات المتحدة، في أبريل/نيسان الماضي قامت شركة توتال بشراء 60% من الشركة بـ$1.38 بليون دولار وقد وعدت الشركة أن تخفض سعر الخلايا الشمسية إلى النصف بنهاية عام 2012.

9-شركة Canadian Solar  المحدودة:

موقع الشركة: www.canadian-solar.com

أسست الشركة في عام 2001 في أونتاريو، كندا، وأدرجت في NASDAQ في عام 2006. واليوم تعمل في 11 دولة : كندا، المانيا، ايطاليا، اليابان، كوريا، اسبانيا، استراليا، الولايات المتحدة، سنغافوره، هونغ كونغ والصين لتتج الخلايا الشمسية ل50 دولة حول العالم.

تعتبر الشركة الكندية للطاقة الشمسية سادس أكبر مصنع للخلايا الشمسية طبقاً لـPvinsights والسابعة حسب Bloomberg New Energy Finance. أنتجت الشركة 803MW من الألواح الشمسية في عام 2010 وتعمل على تركيب محطة في كندا باستطاعة 200MW سنوياً.

تمتلك الشركة 8 مصانع تمتد على مساحة إجمالية 260,000sqm واستطاعة الخلايا الشمسية 2.05GW حيث وصلت أرباحها عام 2011 إلى $1.9 بليون دولار، وشحنت 1323MW في نفس العام.

10- شركة JA Solar :

موقع الشركة: www.jasolar.com

أسست الشركة عام 2005 وأدرجت في (NASDAQ: JASO) عام 2007، بحلول العام 2010 أصبحت الشركة رائدة في إنتاج وشحن الخلايا الشمسية، حيث قامت بشحن 1.69GW في عام 2011 أي زيادة 15.5% عن عام 2010.

طبقا لتقرير الصناعي السنوي لعام 2012 الذي نشر من قبل SolarBuzz في مارس/آذار فإن تصنيف الشركة هو الأول في الصين و الثاني عالمياً بإنتاج الخلايا الشمسية لعام 2011.

مع عمليات الدمج التي قامت بها الشركة , فهي تتمتع بوزن كبير في سوق الأسهم. وطبقاً لـ Paragon Report فإن أسهم الشركة بارتفاع مستمر.

المصادر:

http://www.energydigital.com/top_ten/top-10-business/top-10-successful-solar-companies

http://www.businesswire.com/news/home/20120314005088/en/Lux-Research-Reveals-2011-Top-10-Module

عن الكاتب

م.لمى الفخري

Homepage Twitter Google+
م.لمى الفخري
باحثة ومهندسة في مجال الطاقات المتجددة تخرجت من جامعة دمشق عام 2010 وتقوم حاليا بالتحضير لرسالة الماجستير شاركت في عدة مؤتمرات وورش عمل عن الطاقات المتجددة وتقنياتها كان أبرزها: مؤتمر عن كفاءة الطاقة والطاقات المتجددة ضمن اطار الأسبوع البيئي السوري اﻷلماني الخامس 2010. وشاركت بورشة عمل عن تركيب ألواح الخلايا الشمسية تم فيها تركيب محطة خلايا شمسية باستطاعة 9 كيلووات في المنطقة الصناعية "الشيخ نجار". صفحة الكاتب
تعليقات - أضف تعليق
  1. عبده علي قال:

    اسعار الالواح الشمسيه باليمن مرتفع جدا مما يؤدي الى انخفاض في البيع
    فالمواطن عند حساب احتياجه الفعلي لكمية الطاقه التي سوف يحتاجها الى سعر المنظومه التي سوف يحتاج اليها تكون مهوله مما يصرف نظره عنها نهائيا

  2. عبده علي قال:

    ايضا انه لاتوجد منافسات فعليه باليمن حيث انه لاتوجد الا شركه كنديه والاخرون عباره عن تجار يأتون بمنتجاتهم من الصين وبجودات رديئه وبأسعار مرتفعه فيلاحظ المواطن الذي لم يشتري ان الخدمه سيئه فيصرف نضره عن الفكره

    • للأسف هذه المشكلة تعاني منها أغلب الدول التي لا تدعم حكومتها سياسة الطاقة النظيفة
      فعادة مع ترشيد استهلاك الطاقة وبوجود سياسات بيع للطاقة النظيفة يمكنك ليس فقط أن توفرمن فاتورة الكهرباء عند تركيبك الخلايا الشمسية بل يمكنك أن تربح من بيع الكهرباء التي ينتجها منزلك للدولة بأضعاف سعر شرائك منها

  3. عبدالحكيم الرشيد قال:

    السلام عليكم
    مشكورة مهندسة لمي الفخري علي هده المعلومات القيمه دا جدا….لو أمكن ان تفيديني كيف أجد جامعة في بريطانيا او امريكا متخصصه في الطاقات المتجدده وبالتحديد الطاقه الشمسيه لتحضير ماجستير في هدا التخصص …وشكرا مره اخري

  4. مرحبا م.لمي الفخري انا فخور بقرأة مقالك بس احب استفسر عن الماجستير بالطاقه شو المواد المطروحه

    • :)شكرا
      بالنسبة للواد المطروحة بتختلف من ماستر للتاني
      عامة برامج ماجستير الطاقات المتجددة بتركز اما على الجانب الهندسي و تصميم المحطات أو بتركز على الجانب الأقتصادي والبعد البيئي للطاقات المتجددة …
      وفي كمان برامج مميزة بتحاول تغطي الجانبين بس اكيد ما رح توفي اي جانب حقه

  5. emad قال:

    م لما انا اريد ان ادخل فى عمل الطاقه الشمسيه فى مصر ارجوا سرعه التواصل

  6. Ahmed قال:

    افكر انشاء شركه لتركيب الخلايا الشمسيه في سلطنة عمان
    لان دولتنا غنيه بالطاقة الشمسيه وعلى اخر تقرير قريته تعتبر سلطنه عمان من اكبر 5 دول في الطاقه الشمسيه
    وكم تكلف تركيب هاي الخلايا الشمسيه للبيت الواحد وكم راح اتوفر لكل بيت

  7. Iqbal قال:

    موقعك جدا رائع بقدم معلومات مهمة لكل مهتم بمجال الطاقة المتجددو
    أنا أعمل بمجال الطاقة الشمسية بالمانيا و متخصص بالخلايا الكهروضوئية
    بتمنالك التوفق

  8. عبدالله قال:

    السلام عليكم
    استاذة لمى
    كم يبلغ اقصى طاقة مستفادة بالواط من المتر المربع من الخلايا الشمسية
    وماهو العمر الافتراضي للخلايا الشمسية
    وشكرا

  9. ألزميله الفاضله المهندسه لما ألفخري ,,,
    تحيه طيبه ,,, كم انا فخورا بك وانا اكتب اليك اسمى كلمات الثناء والتقدير على ما تقدمينه من معرفة في مجال تخصصك باسلوب علمي راق تثرينا به,
    انا لست عالما ولا باحثا ولكني مهتما ومطلعا في هذا المجال الذي يخص الطاقه لما له ارتبطا وثيقا في مجال تخصصي ,
    اود ان اتنقدم اليك بالشكر الوفير والى زملائك الذين اسهموا معك في في الابحاث او المقالات والى اساتذتك الافاضل الاولين ,
    سوف اتابع الاطلاع على كل ما هو متعلق في حقل الطاقه من خلال الروابط والصفحات وكذلك المقالات , فلم يبقى لي الا ساعات قلائل وانا استطلع بعضا مما كتبت ,
    اشكرك واتمنى لك دوام التقدم والنجاح ,,,
    ألمهندس : جمال هياجنه
    مهندس ميكانيك \ تدفئه وتكييف مركزي
    jamallive@yahoo.com

  10. اسعارالطاقه الشمسيه في اليمن مرتفعه والبترول وديزل وكيف بانقدرنرتاح بجنب تجاراليمن يشتري 5دولار ويبيع 200دولار مافيش رقابه ببيع اسلع بسعرمناسب مافيش وكيل غيره لنه متحكم بسوق ريمه بدون كهرباوالسلفيه تحيات النومي

  11. فخور جداً بحضرة ونتمني ليك كل التوفيق والنجاح والله يساعدك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بإمكانك استخدام وسوم و صفات HTML : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

تابعنا
FacebookGooglePlusLinkedInTwitterRSS
النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للرسائل الإخبارية:

شارك
استفتاءات

كيف وجدت التصميم الجديد للموقع ؟

View Results

Loading ... Loading ...