الأطلس العالمي لطاقة الشمس والرياح

ما هو الأطلس العالمي لطاقة الشمس والرياح  ؟

هو عبارة عن أطلس الكتروني يحتوي على معلومات شاملة عن قيمة الطاقات المتجددة المتوفرة بالعالم. حيث يوفر خرائط من معاهد تقنية من حول العالم وأدوات تساعد على تقييم تقنيات الطاقات المتجددة وإمكانية استخدامها. يعتبر الأطلس محفز أساسي لدعم تطور سياسات الطاقة وخططها المستقبلية, ويعمل أيضاً على دعم المستثمرين ليتمكنوا من دخول سوق الطاقات المتجددة.

لماذا الأطلس العالمي لطاقة الشمس والرياح؟

ماهي النسبة التي يمكن أن تشارك فيها الطاقات المتجددة من الطاقة بكل دولة؟ وأين تتمركز هذه الطاقات؟ ما هي التقنية التي تمكننا من استثمار هذه الطاقات للحصول على أعلى ربح؟ ما هو حجم الاستثمارات التي يمكن خلقها وهل هناك سوق كافية لاستيعابها؟

تقييّم وضع الطاقات المتجددة هو الخطوة الأولى للإجابة على هذه الأسئلة حتى نستطيع أن نخلق بيئة وسوق لتمكين ونشر الطاقات المتجددة. هذه الخطوةِ الأولى تَتطلّبُ استثمارات كبيرة ودراسات للتقييم ومستوى عالي من المعرفة التقنية, لِهذا وجود مصدر عالمي مفتوح يزودنا بالمعلومات الكافية يسهل علينا الإجابة وتجاوز مرحلة الخطوة الأولى للاستثمار بسهولة.

قاعدات بيانات الطاقات المتجددة تركز بشكل رئيسي على المعلومات الأساسية, مثل المعلومات الفيزيائية كسرعة الرياح وشدة الإشعاع الشمسي في منطقة معينة. وبعضها الآخر يوفر معلومات اقتصادية أو قانونية مثلاً ما هي السياسات المتبعة في بلد معين حول الطاقة المتجددة أو ما هي آليات دعم الطاقات المتجددة في بلد ما.

يوفر الأطلس العالمي كل المعلومات والبيانات التي قد تحتاجها , عن مصادر طاقة , وكميه الطاقة المتوفرة  ويتضمن أيضاً بيانات مرفقة, مثل المعلومات الاقتصادية والاجتماعية, سياسات الطاقة وآليات الدعم, ومعلومات عن البنية التحتية. يقوم الأطلس بعمل شراكات جديدة مع منظمات عالمية بشكل مستمر ليبقى بتوسع دائم ويحافظ على مواكبته للتطورات والمعلومات الجديدة التي قد تتوفر على الشبكة.

1

ما هي اللجان التي تعمل على مبادرة الأطلس العالمي؟

لجنة التنسيق

لجنة التنسيق هي الجسد الحكومي الأساسي للمبادرة. حيث انها مكونة من بلدان ومنظمات متعهدة بأن تساهم بالمبادرة كتوفير المعلومات، البيانات والخبرات اللازمة. تجتمع لجنة التنسيق بشكل منتظم لتقييم تطور المبادرة وتقدم الاقتراحات والتوصيات للتطبيقات التي تقوم بها. إضافة إلى أن لجنة التنسيق تقوم بصياغة المحتوى للمبادرة من خلال تمكين الرصد وتنسيق المبادرات الوطنية معها, لتساعد بعملية التبادل الدائم للمعلومات فيما بينها. في عام 2013, سيتم تعبئة لجنة التنسيق لتحديد برنامج بناء القدرات والخطط المالية المتاحة من خلال البلدان المساهمة.

الفريق التقني

 الفريق التقني مسؤول عن جمع المعلومات وعن تأمين البيانات والخدمات لتنفيذ العناصر الفنية للبرنامج. يتكون الفريق من معاهد متقدمة عالمية ومنظمات خاصة لتقيم قدرات الطاقات المتجددة, وتساهم بالتقنيات لدعم التطبيقات التي يقدمها الأطلس. تقدم الخدمات للجنة التنسيق للموافقه عليها قبل اتاحتها بشكل كامل.

شبكة المستخدم النهائي

الحوار مع المستخدم النهائي مبني عبر شبكة هائلة من المؤسسات الملتزمة بالمبادرة والدول الأعضاء. حيث تجتمع شبكة المستحدمين النهائيين عبر ورشات عمل واجتماعات. للقيام بثلاث مهمات رئيسية وهي : تحديد ما هي متطلبات المستخدميين النهائيين من النظام, جمع البيانات المتوفرة وضمها لقاعدة البيانات للنظام وتكثيف شبكة القياس, و أخيرا تطوير نشاطات بناء القدرات مع الفريق التقني.

2

عن واجهة التعامل مع الخريطة

الواجهة الأساسية تمكن المستخدم من رؤية المعلومات عن طاقة الرياح أو طاقة الإشعاع الشمسي، ويقدم معلومات إضافية, كمثال, المناطق المحمية, الطرق والبنية التحتية. الهدف هو أن توفر مجموعة من المعلومات التي ستمكن المستخدمين من تحديد المناطق التي فيها فرص لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة.

واجهة الموقع توفر أدوات وبرامج تساعد على عمل حسابات متقدمة لقيمة الطاقة والقيمة الاقتصادية للطاقة. العديد من الشركاء ستدعم المبادرة بمشاركة البيانات من مشاريعهم المحلية والعالمية, المقامة بواسطة مؤسساتهم أو مشاريع لشركائهم. الأطلس العالمي سيقوم بنشر هذه البيانات ويسهل الوصول اليها عبر بوابة واحدة مفتوحة المصدر بمقاييس عالمية مدعومة من قبل اتحاد دولي عالي المستوى.

في مرحلة البناء والتطوير للمبادرة ستكون المعلومات المتوفرة عن الطاقة وغيرها مختلفة من منطقة لأخرى وستختلف أيضاً نوعية البيانات ودقتها حسب المعلومات المتوفرة.

التطبيقات التقنية

الاطلس لا يقوم ينسخ البيانات التي يحصل عليها. بل يبني معلوماته على بيانات وخبرات معاهد تقنية ذات خبرات متقدمة . كل جهة مانحة للبيانات والمعلومات تتحكم بالمعلومات والبيانات التي تقدمها. يتم الوصول إلى كل المعلومات عبر ربطها بالمخدم geo-servers  الخاص بالشركاء المساهمين. يعمل الأطلس على معايير المصادر المفتوحة من الاتحاد الجغرافي المفتوح Open Geospatial Consortium (OGC). أي شخص يملك بيانات جغرافية يمكن أن يساهم بالمبادرة ويدعمها عبر تقديم هذة البيانات.

 كيف أتعامل مع الأطلس ؟

أي شخص يمكنه الحصول على البيانات من الأطلس بالإضافة إلى أنه يمكنه بناء خرائطه الخاصة وإصدارها للطباعة, يمكنك الأطلس أن تبني خريطتك من عدة طبقات layers , مثلاً طبقة توضح كمية الإشعاع الشمسي في المنطقة وطبقة لتوضح توزع سرعة الرياح على نفس المساحة الجغرافية.

الواجهة التي يوفرها الأطلس سهلة جداً ويمكنك التعامل معها حتى إن لم يكن لديك أي فكرة عن البرامج الجغرافية وبرامج الخرائط . يمكنك الوصول الى الواجهة الأساسية للأطلس هنا:

http://irena.masdar.ac.ae/

يوضح هذه الفيديو كيفية التعامل مع الأطلس  وكيف يمكنك بناء خرائط وخلق طبقات وكيف تحفظ عملك وتصدره لملف يمكنك استخدامه بأبحاثك أو دراساتك أو عملك أو حتى لتشاركه مع زملائك أو تنشره على شبكة الأنترنت:

http://youtu.be/BiGIXu4IvX8

إذا كنت ترغب بالحصول على دروس أكثروفيديوهات لتشرح لك آليات العمل بتفاصيل أدق وخيارات أوسع يمكنك متابعة قناة مبادرة الأطلس على موقع اليوتيوب عبرالرابط التالي :

http://www.youtube.com/user/GlobalAtlasTv?feature=watch

3

Figure 1: initial inspiration for the Global Atlas, the solar-med atlas gives access to solar information on the Mediterranean area, and enables to perform PV simulations.

4

Figure 2: second inspiration source for the Global Atlas, the concept of the NREL/SWERA platform is closer to a standard GIS interface. More intuitive, it enables to integrate a large number of data layers, and to embed analysis tools.

5

Figure 3: the final design of the platform enables to search from a large catalogue of data layers from several sources, to add its own data-sets  create its own profile, and own maps.

6

قاعدة بيانات لدراسات الطاقة المتجددة

لم تتوقف المبادرة عند هذا الحد فقد قامت مبادرة ارينا أيضا بإطلاق موقع يضم أضخم قاعدة بيانات للطاقات المتجددة على شبكة الأنترنت, حيث قامت بعملية جمع المعلومات المتوفرة على شبكة الأنترنت عن الطاقات المتجددة وإمكانياتها. قادها هذا البحث للوصول إلى اكثر من عشرة آلاف مصدر تم جمعها وتصنيفها بقاعدة بيانات هائلة.

 تغطي هذه البيانات أنواع مختلفة من المعلومات , من الخرائط الجغرافية عالية الدقة GIS-based systems إلى الأبحاث العلمية المكتوبة التي قد تحوي معلومات عن الطاقات وأماكن تمركزها أو إمكانياتها. والمحتوى أيضا يختلف فقد تحصل على أبحاث تغطي مناطق جغرافية واسعة مثلا معلومات عن قارة أسيا, وأبحاث أخرى تقدم حقائق وأرقام لمناطق محدودة أو بلدة معينة على سبيل المثال.

اعتمدت المبادرة على تعريف إمكانيات الطاقة بكل ما قد يحمله المصطلح من معنى. في الحقيقة من السهل نسبياً الحصول على أبحاث تزودنا بمؤشرات عن مصادر الطاقة, الطاقة المتاحة ولكن قليل منها يوضح ما هو كمية الطاقة القابلة للاستخدام في التطبيقات البشرية – لاستخدامات الجنس البشري – .  تم توسيع معنى المصطلح ليشمل الدراسات كلها حتى التي من النادر ما تتواجد أو تطلب.

الألوان على الخريطة لكل بلد تختلف باختلاف الدراسات المتوفرة للبلد

7

الموقع يقوم فقط بنسخ الروابط للدراسات الأصلية ولا يقوم بنسخ هذا الكم من المعلومات الهائل على خادمات IRENA. هذا الأمر وفر على المنظمة مبالغ هائلة لتطوير البنية التحتية وأيضا مهم لتفادي فقد المعلومات وقضايا حفظ حقوق الملكية الفكرية. بالمقابل سيعني أن قاعدة البيانات ستبقى على ارتباط دائم بهذه الصلات والراوبط في الشبكة ولا بد من تحديثها بشكل مستمر لتتفاعل مع أي تحديث قد يطرأ عليها . لذلك ترى دائما في أغلب الصفحات التي ستمر بها ستجد رسالة تقول لك, أن كان أحد الوصلات لا تعمل نرجو التواصل معنا لتصحيح الخطأ, أو إذا كانت الدراسة غير صحيحة أو في غير مكانها الصحيح نرجو أن تساعدنا بالإشارة إلى ذلك. لكن يمكنك أنت أيضا أن تقترح دراسات أو تساهم بخرائط ومعلومات لدعم المبادرة.

الموقع الرئيسي لمبادرة الأطلس :

http://irena.org/GlobalAtlas/

عن الكاتب

م.لمى الفخري

HomepageTwitterGoogle+
م.لمى الفخري
باحثة ومهندسة في مجال الطاقات المتجددة تخرجت من جامعة دمشق عام 2010 وتقوم حاليا بالتحضير لرسالة الماجستير شاركت في عدة مؤتمرات وورش عمل عن الطاقات المتجددة وتقنياتها كان أبرزها: مؤتمر عن كفاءة الطاقة والطاقات المتجددة ضمن اطار الأسبوع البيئي السوري اﻷلماني الخامس 2010. وشاركت بورشة عمل عن تركيب ألواح الخلايا الشمسية تم فيها تركيب محطة خلايا شمسية باستطاعة 9 كيلووات في المنطقة الصناعية "الشيخ نجار". صفحة الكاتب
4 Comments - Leave a comment
  1. yaser says:

    ارجو البريد الالكتروني للمهندسة لمى للتواصل معها في ابحاث تتعلق بالطاقة والفيزياء

  2. احمد الدليمي says:

    السلام عليكم
    ممكن نتواصل على الياهو او الفيس عندي اسئله اذا امكن حول الاشعاع الشمسي في سوريا

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

تابعنا
FacebookGooglePlusLinkedInTwitterRSS
النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للرسائل الإخبارية:

شارك
استفتاءات

كيف وجدت التصميم الجديد للموقع ؟

View Results

Loading ... Loading ...