شركة مينا لطاقة جوف الأرض

شركة مينا لطاقة جوف الأرض MENA Geothermal الرائدة في رام الله هي شركة فلسطينية متخصصة بتصميم وتركيب أنظمة التدفئة والتبريد. حازت على جائزة “Energy Globe Award” لعام 2011 وهي الجائزة الأبرز والأعلى مستوى على الصعيد البيئي, عن مشروعها تبريد وتدفئة الجامعة الأمريكية في مادبا في الأردن The American University Of Madaba . وهو أكبر مشروع من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. بحمل تبريد 1.6MWs. وهذا ثاني مشروع تحوز فيه شركة مينا لطاقة جوف الأرض على هذه الجائزة ﻷدائها العملي. أول مرة كانت عام 2008 حيث حازت الشركة على نفس الجائزة على نظام التدفئة والتبريد الذي نفذته في المبنى الرئيسي لشركة الاتحاد UCI Headquarters Building في رام الله. تمنح هذه الجائزة للشركات والأفراد لمساهمتها المميزة في مجال الطاقات المتجددة renewable energies, حفظ الطاقة energy conservation والمسؤولية البيئية environmental responsibility.

اختير مشروع مينا للتدفئة والتبريد بطاقة جوف الارض في الجامعة الامريكية مادابا عام 2011 للفوز بهذه الجائزة من بين 1170 مشروع مقدمة من 115 دولة مختلفة, وتعليقا على فوز الشركة للمرة الثانية علق السيد خالد السبعاوي رئيس الشركة والمدير العام لشركة UCI, ان ربح هذه الجائزة للمرة الثانية خلال ثلاثة أعوام يدل على المؤهلات البارزة للأنظمة والكفاءة العالية التي تتميز بها.

منذ أن تأسست شركة مينا عام 2008 يقوم فريق عملها من المهندسين بتصميم وتركيب أكبر أنظمة التدفئة والتبريد التي تعمل بطاقة جوف الارض في الشرق الأوسط وشمال افريقيا. يتمتع فريق العمل بخبرة 15 سنة بتركيب وتصميم هذه الأنظمة HVAC mechanical systems.

الجامعة الأمريكية في مادابا American University of Madaba (AUM):  

في التاسع من شهر مايو عام 2009 وتحت رعاية سماحة البابا بنيديكت السادس عشر تأسست الجامعة الأمريكية في مادابا American University of Madaba (AUM) التابعة للالارثذوكسية اللاتينية للقدس, لتكون المركز الأكثر تقدماً للبحث العلمي والأكاديمي في المنطقة.

سيتم تركيب نظامي جيوثيرمال في الجامعة وذلك لتغطية جميع احتياجات الجامعة من تبريد وتسخين لقسم العلوم وقسم ادارة الجامعة.ليكون أكبر محطة تبريد وتدفئة بطاقة جوف الأرض في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

النظام المركب في كلية العلوم سيصمم ليغطي حمل تبريد يصل الى 1020 كيلو وات (291 طن) وحمل للتدفئة 880 كيلو وات (251 طن)  بينما مبنى كلية الأعمال سيتم تصميم نظام تبريد 660 كيلو وات (189 طن) ونظام تدفئة 470 كيلو وات (134 طن).

بسبب حجم نظام الجيوثيرمال في الجامعة  صممت الدارة الحرارية (المبادل الحراري ) في الارض بشكل عمودي في حفر بعمق 100 متر تقريباً.

مقارنة مع النظم التقليدية المركبة في الأردن فان نظام الجيوثيرمل في الجامعة يتوقع منه ان يوفر تقريبا ما يكافئ 200000 كيلو وات ساعي من استهلاك الكهرباء كل عام, وبما ان نظام التدفئة والتبريد الجيوثيرمل سيوفر من حرق الوقود فان بناء كلية العلوم وبناء كلية الأعمال لن تولد ثاني أكسيد الكربون مما يجعلها بناء أخضر بشكل كامل. و على أعتبار أن نظام الجيوثرمل في الجامعة هو نظام تقليدي فهو سيوفر بحدود 300 كن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كل عام.

معلومات عن النظام:

1.6MW

Cooling Load

1.5MW

Heating Load

100 m

Borehole Depth

420

Number of Boreholes

4.3

Cooling COP

4.1

Heating COP


بناء UCI Headquarter :

يعتبر النظام المنفذ ببناء مقر شركة الاتحاد للاعمارUCI Headquarters في رام الله بفلسطين ثاني أكبر نظام منفذ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يستخدم هذا البناء الأخضر دارة عمودية مغلقة مركبة على عمق 120 متر في الأرض. وتقوم مضختان حراريتان بضخ الماء البارد والحار لنظام توزيع ذات عنفات حلزونية . لا يوجد ضياع للطاقة في هذا النظام : فالحرارة المنتزعة من البناء عند عملية تبريده يتم طردها للأرض ونظام تسخين المياه للبناء مما يزيد من كفاءة نظام طاقة جوف الأرض. بالاضافة الى وجود عنفة حلزونية لاسترجاع الحرارة في نهاية المخارج لتكسب الطاقة من نظام التهوية. وفر نظام التبريد والتدفئة في البناء ما يعادل 30000$ في سنته الأولى من العمل. وحصل على جائزة Energy Globe Award في عام 2008.    

معلومات عن النظام:

290kW

Cooling Load

230W

Heating Load

120 m

Borehole Depth

4.0

Cooling COP

5.1

Heating COP

فيديو تعريفي عن الشركة :


المصادر

http://www.menageothermal.com

عن الكاتب

م.لمى الفخري

HomepageTwitterGoogle+
م.لمى الفخري
باحثة ومهندسة في مجال الطاقات المتجددة تخرجت من جامعة دمشق عام 2010 وتقوم حاليا بالتحضير لرسالة الماجستير شاركت في عدة مؤتمرات وورش عمل عن الطاقات المتجددة وتقنياتها كان أبرزها: مؤتمر عن كفاءة الطاقة والطاقات المتجددة ضمن اطار الأسبوع البيئي السوري اﻷلماني الخامس 2010. وشاركت بورشة عمل عن تركيب ألواح الخلايا الشمسية تم فيها تركيب محطة خلايا شمسية باستطاعة 9 كيلووات في المنطقة الصناعية "الشيخ نجار". صفحة الكاتب
لا يوجد تعليقات - أضف تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بإمكانك استخدام وسوم و صفات HTML : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

تابعنا
FacebookGooglePlusLinkedInTwitterRSS
النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للرسائل الإخبارية:

شارك
استفتاءات

كيف وجدت التصميم الجديد للموقع ؟

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...