أهم الشركات المصنعة للعنفات الريحية في العالم

تعتبر صناعة الطاقة الريحية مؤخراً من أكثر قطاعات الطاقة نمواً حول العالم, حيث يوجد اليوم العديد من العنفات الريحية قيد التشغيل و التي تنتج ما مجموعه 238.5 غيغا واط من الاستطاعة الكهربائية حتى نهاية عام 2011, وبزيادة قدرها 41 غيغا واط عن عام 2010, وبحسب الجمعية العالمية للطاقة الريحية وبحسب بيانات عام 2010 فإن طاقة الرياح أنتجت 430 تيرا واط ساعي سنوياً, اي ما يشكل نسبة 2.5 % من الاستعمال العالمي للطاقة.

ما بين عامي 2005 و2010 كان متوسط النمو السنوي للطاقة الريحية المركبة الجديدة حوالي 27.6%, و من المتوقع أن  يصل اختراق سوق الطاقة الريحية إلى 3.35 % بحلول عام 2013 و 8% بحلول عام 2018.

حول العالم كان إنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر ريحية يتضاعف كل ثلاث سنوات, ما بين عامي 2000 و 2006. الولايات المتحدة الأمريكية كانت في طليعة الدول المقيمة للمزارع الريحية وقادت العالم في إنتاجية الطاقة الريحية ما بين فترة الثمانينات والتسعينات.

في عام 1997 قامت ألمانيا بتركيب طاقة ريحية ما يفوق ما قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتركيبه ومن ثم عادت الولايات المتحدة الأمريكية لتأخذ المركز الأول في عام 2008. قامت الصين بإجراءات هائلة لاعتماد الطاقة الريحية كمصدر رئيسي للطاقة الكهربائية ودخلت السباق في نهاية عام 2000 لتتفوق على امريكا بذلك وتصبح هي اليوم الدولة الأولى في حجم الطاقة الكهربائية المُنتجة من مصادر ريحية.

العديد من الدول حول العالم حققت مؤخراً مستويات عالية في اعتماد الطاقة الريحية كمصدر للطاقة مثل:

  • في الدنمارك حجم نفاذ الطاقة الريحية  في شبكاتها الكهربائية حوالي 28 % مع نهاية عام 2011
  • 19% في البرتغال  مع نهاية عام 2011
  • 16 % في إسبانيا مع نهاية عام 2011
  • 14% في إيرلندا مع نهاية عام 2011
  • 8% في ألمانيا مع نهاية عام 2011


سيطرت أوروبا في عام 2009 على ما مقداره 48% من الاستطاعة العالمية المنُتَجة من مصادر ريحية, وفي عام 2010 أصبحت إسبانيا في المركز الأول لأنتاج الطاقة الريحية في أوروبا حيث ولّدت ما مقداره 42976 جيغا واط ساعي, بينما كانت ألمانيا في المرتبة الأولى في حجم الاستطاعة الريحية المركبة بما مقداره 27215 ميغا واط في نهاية عام 2010.

أهم الشركات المصنعة للعنفات الريحية في العالم :

اسم الشركة

حجم مشاركتها في السوق العالمية حسب عام  2011 (%)

Vestas

12.7

Sinovel

19.0

Goldwind

8.7

Gamesa

8.0

Enercon

7.8

GE Wind Energy

7.7

Suzlon Group

7.6

Guodian United power

7.4

Siemens Wind power

6.3

Ming Yang

3.6

 

  1. فيستاس Vestas 

شركة دنماركية, تعنى بصناعة و تركيب وتخديم العنفات الريحية, وهي الشركة الاولى على المستوى العالمي. وهذه الشركة تشغل عدد من مصانع تصنيع العنفات الريحية في كل من الدنمارك, ألمانيا, الهند, إيطاليا, رومانيا, بريطانيا, إسبانيا, السويد, النرويج, أستراليا, الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

توظف الشركة ما يقارب 20000 شخص حول العالم, وفي عام 2006 تم ترشيح الشركة من بين أفضل الشركات الخضراء Top Green Company

وفي عام 2011 أنتجت العنفات الريحية التابعة لشركة فيستاس ما يكفي من الكهرباء ل 21 مليون شخص حول العالم, وفي عام 2011 أيضاً فازت الشركة بجائزة زايد لطاقة المستقبل في أبوظبي , وهذه تُعتبر الجائزة الأكبر على مستوى العالم في مجال الطاقة المتجددة.


  1. سينوفيل Sinovel Wind group company 

الشركة الصينية الأكبر في صناعة العنفات الريحية في الصين ومن بين الخمس الأوائل على المستوى العالمي.

المزرعة الريحية البحرية الأولى في الصين( Donghai Bridge Wind Farm) تستخدم عنفات ريحية من تصنيع شركة سينوفيل .

وتطمح الشركة لأن تصبح الأولى على المستوى العالمي في مجال تصنيع العنفات الريحية بحلول عام 2015.


  1. جولد ويندGoldwind 

شركة صينية تابعة للقطاع العام في الصين, وهي واحدة من أكبر الشركات المصنعة للعنفات الريحية في الصين ومن بين الخمس الأوائل عالمياً, وقد انضمت هذه الشركة منذ ثماني سنوات إلى سوق الطاقة الريحية وفي عام 2007 أعلنت الشركة أنها تمتلك 25.5 % من حصة الطاقة الريحية في السوق الصينية.


  1. غاميسا Gamesa 

شركة إسبانية تُعنى بشكل خاص في صناعة العنفات الريحية وبناء المزارع الريحية , وهي الشركة الأولى في إسبانيا في هذا المجال . في عام 2008 احتلت هذه الشركة المرتبة الثانية عالمياَ ولكن وبسبب التوسع السريع لهذا القطاع من قبل المصنعيين الصينيين فقد تراجعت إلى المرتبة الرابعة لتشارك بنسبة 8% من سوق الطاقة الريحية, ومؤخراَ دخلت الشركة إلى مجال تطوير وبناء محطات الطاقة الكهرضوئية.


  1. إنركون Enercon 

إنركون شركة ألمانية وهي الأولى في ألمانيا وبحلول عام 2011 قامت الشركة بتركيب ما يقارب 17000 عنفة ريحية حول العالم وبما يتجاوز 24 Gw وشاركت بتركيب ما يقارب 59.2 % من سوق الطاقة الريحية في ألمانيا فقط, ومعظم العنفات التي تقوم الشركة بإنتاجها ذات مولدات تزامنية ذات قيادة مباشرة بدون علبة سرعة مما يخفف من ضجيج العنفة الريحية.


  1. جنرال الكتريك GE wind energy: 

هي إحدى شركات General Electric, وقد قامت الشركة بإنتاج مجموعة واسعة من العنفات الريحية التي تتراوح استطاعاتها ما بين 1.5 MW إلى 4.1 MW  حيث المُنتج الأخير لهذه الشركة كانت العنفة 4.1Mw والتي تم إنتاجها وتطويرها خصيصاَ لتعمل في البحار.


  1. سوزلين Suzlen: 

شركة عالمية مقرها الرئيسي في الهند وتصل مشاركتها إلى 19000Mw عبر العالم في 28 دولة,تقوم الشركة بتشغيل أكبر محطة ريحية في العالم 584Mw  في الهند وتشغل أكثرمن 13000 موظف في قطاع طاقة الرياح حول العالم.


  1.  جوديان المتحدة للطاقة Guodian United power: 

شركة صينية تأسست عام 2007 وحالياَ تقوم الشركة بتطوير العديد من العنفات الريحية من مرتبة الميغا واط وعنفات ريحية بحرية باستطاعة 6 Mw.


  1. سيمنس Siemens Wind Power: 

تتميز هذه الشركة بأنها رائدة في مجال تصنيع وتركيب العنفات الريحية البحرية, حيث أن نصف المزارع الريحية البحرية عبر أوروبا تم تركيبها من قبل هذه الشركة من حيث الاستطاعة والعدد.ومن المعروف أن العنفات الريحية في البحار لها تحدياتها من حيث صعوبة تركيبها, تشغيلها وصيانتها.


  1.  مينغ يانغ Ming Yang Wind Power Group Limited: 

هي الشركة الخاصة الأكبرفي الصين في مجال صناعة العنفات الريحية, حيث أن نسبة تركيبها للطاقة الريحية في السوق الصينية بلغت 5.5 %  لعام 2010.

المصادر:

www.vestas.com

http://www.goldwindglobal.com/web/index.do

www.gamesacorp.com

www.enercon.de

gewindenergy.com

www.suzlon.com

http://www.energy.siemens.com

http://www.gdupc.com.cn

عن الكاتب

م.هبه الحلبي

م.هبه الحلبي
مهندسة طاقة كهربائية / طاقات متجددة تخرجت عام 2009 من جامعة دمشق/ كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية عضو في مشروع سوا (الأكاديمية العالمية للأعمال المستدامة), الذي يهدف لإعادة توجيه السياسات والإجراءات في سوريا نحو الاستدامة بما يتوافق مع التوجه العالمي عملت كمهندسة طاقات متجددة في قسم تطوير المشاريع في شركة سنا/ مرافق صفحة الكاتب
3 Comments - Leave a comment
  1. abdu says:

    شكرا على المعلومات القيمة واتمنى لل التجاح الدائم

  2. ing yaser asaad says:

    شكرا على هذا الموضوع الهام

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

تابعنا
FacebookGooglePlusLinkedInTwitterRSS
النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للرسائل الإخبارية:

شارك
استفتاءات

كيف وجدت التصميم الجديد للموقع ؟

View Results

Loading ... Loading ...