•  
  • طاقة شمسية
  • الأجهزة الملحقة بالنظام الكهرضوئي : جهاز ملاحقة نقطة الأستطاعة العظمى 3/5

الأجهزة الملحقة بالنظام الكهرضوئي : جهاز ملاحقة نقطة الأستطاعة العظمى 3/5

جهاز ملاحقة نقطة الإستطاعة العظمى MPPT  Maximum Power Point Tracker 

من المعلوم أن نقطة الاستطاعة العظمى للمولد الكهرضوئي تتعلق بشكل كبير بشدة الإشعاع الشمسي وكذلك بدرجة حرارة الخلية. يقوم جهاز ملاحقة نقطة الإستطاعة العظمى والذي هو عبارة عن مقطع رافع- خافض للتوتر بزيادة أو إنقاص التوتر بشكل يتوافق مع تغيرات الإشعاع الشمسي وكذلك مع درجة حرارة الموديول بحيث يحافظ على نقاط التشغيل قرب الركبة لمنحنيات PV-IV وذلك لأجل أحمال كالمقاومة ومحرك التيار المستمر والبطارية, مما يمكننا من الحصول على مكاسب مهمة من حيث المردود.

1- استخدام MPPT في شحن البطاريات Battery- charging

يستخدم جهاز ملاحقة نقطة الاستطاعة العظمى من أجل شحن المدخرات المستخدمة في تخزين القدرة الكهربائية مثل مدخرات الرصاص الحمضية أو مدخرات النيكل‑ كادميوم.

استخدام MPPT في شحن البطاريات

2- استخدام MPPT في الأنظمة المستقلة والمرتبطة مع الشبكة  Grid connected and stand alone PV system 

في حال الأنظمة المستقلة أو المرتبطة بالشبكة يتم استخدام جهاز ملاحقة نقطة الاستطاعة العظمى لتمرير أعظم استطاعة إلى الحمل. غالباً ما يكون MPPT لأجل هذه التطبيقات رافع للتوتر. في حالة الربط مع الشبكة أو عند كون النظام المستقل يعمل بالتوتر المتناوب, يستخدم معرج DC/AC بعدMPPT.

استخدام MPPT في الأنظمة المرتبطة مع الشبكة

3- استخدام MPPT في أنظمة الضخ الكهرضوئية PV pumping system  

يمكن باستخدام الخلايا الكهرضوئية تشغيل محرك تيار مستمر يقوم بقيادة مضخة مياه. يساعد جهاز ملاحقة نقطة الاستطاعة العظمى في تزويد المحرك بأكبر كمية ممكنة من الاستطاعة وهذا يؤدي بدوره إلى زيادة معدل تدفق المياه الذي تقدمه المضخة.

استخدام MPPT في أنظمة الضخ الكهرضوئية

عن الكاتب

م.طارق الديري

م.طارق الديري
مهندس طاقات كهربائية متجددة تخرج من جامعة دمشق عام 2010- حاز على جائزة أفضل خطة عمل من شركة شل- برنامج انطلاقة عن مشروع المضخات الكهرضوئية. يقوم بالبحث والاعداد لرسالة الماجستير في النظم الكرضوئية الحرارية- شارك في العديد من الندوات والمحاضرات حول أهمية الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة. صفحة الكاتب
No Comments - Leave a comment

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

تابعنا
FacebookGooglePlusLinkedInTwitterRSS
النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للرسائل الإخبارية:

شارك
استفتاءات

كيف وجدت التصميم الجديد للموقع ؟

View Results

Loading ... Loading ...